المسرحيات باللغة العربية

جان بيير مارتينيه

ولِد جان بيير مارتينيه عام 1955 في أفير-سور-واز. صعد إلى خشبة المسرح في البداية كعازف طبول في فِرق موسيقي الروك المختلفة قبل أن يصبح سيميولوجي إعلاني. ثم أصبح كاتبًا للتليفزيون وعاد إلى المسرح ككاتب درامي. كتب مئات السيناريوهات للشاشة الصغيرة، وأكثر من مئة مسرحية بعضها أصبح بالفعل من كلاسيكيات المسرح الفرنسي مثل ( مسرحية الجمعة 13 ومسرحية بوكر التعري) وهو اليوم من أكثر الكُتاب شهرةً في فرنسا والدول الناطقة باللغة الإسبانية.

هذا النص متاح للقراءة مجانًا. قبل أي استخدام عام أو مهني أو من قِبل الهواة، يجب عليك الحصول على إذن من الكاتب، الذي هو عضو في جمعية المؤلفين والملحنين المسرحيين، من خلال نموذج الاتصال على موقعه

ترجمة: منال ممدوح يوسف

ولدت منال ممدوح يوسف عام 1983 بمصر, تعمل أستاذًا مساعدًا بقسم اللغة الفرنسية بكلية الألسن جامعة المنيا، لها عدة أبحاث منشورة محليًا ودوليًا. بجوار عملها الأكاديمي تُترجم الأعمال الأدبية والكتب غير الأدبية.

الجمعة 13

جيروم وكريستيل يدعوان زوجين صديقين على العشاء، تصل الزوجة في حالة انهيار بعد أن علمت للتو أن الطائرة التي استقلها زوجها للعودة إلى باريس قد تحطمت في البحر. يتابع الثلاثة الأخبار بقلق لمعرفة ما إذا كان زوجها من بين الناجين، وخلال متابعة التلفاز يعلم جيروم وكريستيل أنهما فازا بالسحب الكبير ليناصيب الجمعة الثالث عشر، ولكن يتعين عليهما إخفاء فرحتهما. تحدث لهما العديد من المفاجآت في ليلة حافلة بالأحداث

 

المسرحيات باللغة العربية للتحميل مجانا بصيغة PDF

الجوكر

كاتب سيناريو يتعطل جهاز الكمبيوتر الذي يستخدمه في الكتابة ويعاني من قلة الالهام، يلتقي بفني تصليح الأعطال التقنية.

المسرحيات باللغة العربية للتحميل مجانا بصيغة PDF

 

 

انتحال

منذ أن نشر روايته الأولى والتي حصلت على جائزة جونكور للأدب، يحظى أليكس بسمعة طيبة ويتكسب جيدًا من أرباح مبيعاته. قررت وزارة الثقافة منحه وسام الفنون والآداب، قبل ذهابه للتكريم يَتَلَقَى زيارة من شخصية مجهولة تُشْكِك في كل هذا النجاح الكبير.

 

المسرحيات باللغة العربية للتحميل مجانا بصيغة PDF 

صورة عائلية

أربعة أشقاء (رجلان وامرتان) يتقابلون بالكاد، يجتمعون للمرة الأخيرة، بعد وفاة والدايهم، لبيع منزل العائلة الذي كانوا يقضون فيه أجازتهم الصيفية وهم صغار. ولكن يبدو أن لديهم حسابات أخرى لتصفيتها غير الميراث.

 

المسرحيات باللغة العربية للتحميل مجانا بصيغة PDF 

عَظْمَة بين زهور الداليا

ألبان ودلفين على وشك بيع منزلهما لصديقين قبل السفر للخارج لبدء حياة جديدة. لكن بعد توقيع عقد البيع يكتشفان أن هناك عَظْمَة كبيرة لدرجة جعلتها تعرقل عملية البيع

المسرحيات باللغة العربية للتحميل مجانا بصيغة PDF 

 

ليلة من جهنم

الكسل والبخل والحسد والشهوة والكبرياء والغضب والشراهةكيف ترتكب الخطايا السبع المميتة في نفس الليلة ودون أن تغادر منزلكدون أن ينتهي بك الأمر إلى جهنم؟

المسرحيات باللغة العربية للتحميل مجانا بصيغة PDF 

 

Scroll to Top